برنامج
يوم من حياة صائـم
كتبه / خالد جميل السيد
يوم من حياة صائم في رمضان
بسم الله الرحمن الرحيم
رب يسر يا كريم
الحمد لله الذي جعل المحبة إلى الظفر بالمحبوب سبيلا ، ونصب طاعته والخضوع له على صدق المحبة دليلا ، وحرك بها النفوس إلى أنواع الكمالات إيثارا لطلبها وتحصيلا ، فسبحان من صرف عليها القلوب كما يشاء ولما يشاء بقدرته ، فجعل كل محبوب لمحبه نصيبا مخطئا كان في محبته أو مصيبا أو قتيلا فقسمها بين محب الرحمن ومحب الأوثان ومحب النيران ومحب الصلبان ومحب الأوطان ومحب الإخوان ومحب النسوان ومحب الصبيان ومحب الأثمان ومحب الإيمان ومحب الألحان ومحب القرآن وفضل أهل محبته ومحبة كتابه ورسوله على سائر المحبين تفضيلا فبالمحبة بها ظفرت النفوس بمطالبها وحصلت على نيل مآربها وتخلصت من معاطبها واتخذت إلى ربها سبيلا وكان لها دون غيره مأمولا وسولا وبها نالت الحياة الطيبة وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة مقر بربوبيته شاهد بوحدانيته منقاد إليه لمحبته مذعن له بطاعته معترف بنعمته فار إليه من ذنبه وخطيئته مؤمل لعفوه ورحمته طامع في مغفرته بريء إليه من حوله وقوته لا يبتغي سواه ربا ولا يتخذ من دونه وليا ولا وكيلا عائذ به ملتج إليه لا يروم عن عبوديته انتقالا ولا تحويلا .
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله r وخيرته من خلقه وأمينه على وحيه وأحبهم إليه وأكرمهم عليه أرسله للإيمان مناديا وإلى الجنة داعيا وإلى صراطه المستقيم هاديا وفي مرضاته ومحابه ساعيا وبكل معروف آمرا وعن كل منكر ناهيا رفع له ذكره وشرح له صدره ووضع عنه وزره وجعل الذلة والصغار على من خالف أمره وأقسم بحياته في كتابه المبين وقرن اسمه باسمه فإذا ذكر الله ذكر معه كما في الخطب والتشهد والتأذين فلا يصح لأحد خطبة ولا تشهد ولا أذان حتى يشهد أنه عبده ورسوله شهادة اليقين .
وافترض على العباد محبته وطاعته وتوقيره والقيام بحقوقه وسد إلى الجنة جميع الطرق فلم يفتح لأحد إلا من طريقه .
فصلى الله وملائكته وأنبياؤه ورسله وجميع عباده المؤمنين عليه كما وحد اللهَ وعرف أمته به ، ودعا إليه صلاة لا تروم عنه انتقالا ولا تحويلا ، وعلى آله الطيبين وصحبه الطاهرين وسلم تسليما كثيرا.
وبعد ..
فهذا برنامج ليوم من حياة صائم يرجو رحمة ربه ويخشى عذابه ويحب نبيه ويرجو أن يحشر معه وفي زمرته .
· بداية من قبل صلاة الفجر :
وبداية هذا اليوم من أشرف أوقاته وهو وقت نزول الرب جل وعلا نزولا يليق بذاته الشريف من غير كيف .
· الاستيقاظ :
فعند الاستيقاظ يقول الأذكار المأثورة لذلك منها :إذا قام قال ( الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور) [البخاري ، باب ما يقول إذا أصبح من حديث حذيفة t].
· ثم الوضوء:
عن ابن عباس t قال بت عند خالتي ميمونة ليلة فقام النبي r من الليل فلما كان في بعض الليل قام النبي r فتوضأ من شن معلق وضوءا خفيفا. [البخاري، باب تخفيف الوضوء ].
يبدأ بالبسملة قبله ثم قول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله:
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ t قَالَ : كَانَتْ عَلَيْنَا رِعَايَةُ الإِبِلِ فَجَاءَتْ نَوْبَتِى فَرَوَّحْتُهَا بِعَشِىٍّ فَأَدْرَكْتُ رَسُولَ اللَّهِ r قَائِمًا يُحَدِّثُ النَّاسَ فَأَدْرَكْتُ مِنْ قَوْلِهِ : " مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّى رَكْعَتَيْنِ مُقْبِلٌ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ إِلاَّ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ". قَالَ فَقُلْتُ مَا أَجْوَدَ هَذِهِ ! فَإِذَا قَائِلٌ بَيْنَ يَدَىَّ يَقُولُ : الَّتِى قَبْلَهَا أَجْوَدُ . فَنَظَرْتُ فَإِذَا عُمَرt قَالَ: إِنِّى قَدْ رَأَيْتُكَ جِئْتَ آنِفًا ، قَالَ : « مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ - أَوْ فَيُسْبِغُ - الْوُضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ إِلاَّ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ .[ مسلم باب الذِّكْرِ الْمُسْتَحَبِّ عَقِبَ الْوُضُوءِ]
· صلاة التهجد :
قال تعالى : }وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا {[الإسراء : 79]
كان النبي r إذا قام من الليل يتهجد قال : " اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد لك ملك السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه و سلم حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لاإله غيرك .[ البخاري أبواب التهجد]
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ t يَرْفَعُهُ قَالَ : سُئِلَ أَىُّ الصَّلاَةِ أَفْضَلُ بَعْدَ الْمَكْتُوبَةِ ؟ وَأَىُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ ؟ فَقَالَ : أَفْضَلُ الصَّلاَةِ بَعْدَ الصَّلاَةِ الْمَكْتُوبَةِ ، الصَّلاَةُ فِى جَوْفِ اللَّيْلِ ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ ، صِيَامُ شَهْرِ اللَّهِ الْمُحَرَّمِ .[مسلم فضل صيام المحرم]
· الاستغفار :
}وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ{ " الذاريات 18" ، وقوله تعالى: }وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ " هود 3"
وقوله تعالى:} فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) { "سورة نوح "
عن أبي هريرة t أن رسول r قال : ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له [ البخاري باب الدعاء والصلاة من آخر] الليل
· الدعاء :
} وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ { " البقرة 186"
أنَّ أبا أمامة t يقول : حدثني عمرو بن عبسة tأنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول أقرب ما يكون الربI من العبد في جوف الليل الآخر فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله تعالى في تلك الساعة فكن . [ الترمذي : قال هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه . صححه الألباني رحمه الله ]
عن أبي هريرة t :أن رسول الله r قال : ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له [البخاري باب الدعاء والصلاة من آخر الليل]
· السحور :
فعن أنس بن مالك t قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : تسحروا فإن السحور بركة . [البخاري باب بركة السحور من غير إيجاب]
و عن أنس t أن زيد بن ثابت t حدثه: أنهم تسحروا مع النبي صلى الله عليه و سلم ثم قاموا إلي الصلاة . قلت كم بينهما ؟ قال قدر خمسين أو ستين يعني آية .[ البخاري باب وقت الفجر .]
· أذان الفجر
· ترديد الأذان:
" عن أبي سعيد الخدري t أن رسول الله r قال: إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن [ البخاري باب ما يقول إذا سمع المؤذن ]
· الصلاة علي النبي r
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِىَّ r يَقُولُ : إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَىَّ فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَىَّ صَلاَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِىَ الْوَسِيلَةَ فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِى الْجَنَّةِ لاَ تَنْبَغِى إِلاَّ لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ فَمَنْ سَأَلَ لِىَ الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ .[مسلم باب استحباب القول مثل قول المؤذن] .
· سؤال الوسيلة للنبي r
ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِىَ الْوَسِيلَةَ فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِى الْجَنَّةِ لاَ تَنْبَغِى إِلاَّ لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ ، فَمَنْ سَأَلَ لِىَ الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ ».[مسلم باب استحباب القول مثل قول المؤذن ].
· صلاة ركعتي الفجر
فعَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِىِّr قَالَ « رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ». [مسلم باب اسْتِحْبَابِ رَكْعَتَىْ سُنَّةِ الْفَجْرِ وَالْحَثِّ عَلَيْهِمَا وَتَخْفِيفِهِمَا وَالْمُحَافَظَةِ عَلَيْهِمَا ].
وعن عائشة كان النبي r يصلي ركعتين خفيفتين بين النداء والإقامة من صلاة الصبح . [البخاري باب الأذان بعد الفجر]
· صلاة الفجر
" وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا { "78 الإسراء"
فعن أبي هريرة t أن رسول الله r قال : لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا
[ البخاري باب الإستهام في الأذان]
أنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ t فَقَدَ سُلَيْمَانَ بْنَ أَبِى حَثْمَةَ t في صَلاَةِ الصُّبْحِ وَأَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ t غَدَا إِلَى السُّوقِ - وَمَسْكَنُ سُلَيْمَانَ t بَيْنَ السُّوقِ وَالْمَسْجِدِ النبوي - فَمَرَّ عَلَى الشِّفَاءِ أُمِّ سُلَيْمَانَ فَقَالَ لَهَا لَمْ أَرَ سُلَيْمَانَ t في الصُّبْحِ فَقَالَتْ إِنَّهُ بَاتَ يُصَلِّى فَغَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ. فَقَالَ عُمَرُ لأَنْ أَشْهَدَ صَلاَةَ الصُّبْحِ في الْجَمَاعَةِ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ أَنْ أَقُومَ لَيْلَةً. "مالك في موطأه"
· قراءة الأذكار الصلاة
ومنها : " استغفر الله ثلاثا " و" اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام"[ مسلم من حديث ثوبان t .]
و " لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد .
[ البخاري ومسلم من حديث المغيرة بن شعبة t ] . " سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثا وثلاثين [ مسلم من حديث أبي هريرة t. ]
· ثم الشروع في أذكار الصباح
ومنها : فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ t قَالَ كَانَ نَبِىُّ اللَّهِ r إِذَا أَمْسَى قَالَ :
« أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى الْمُلْكُ لِلَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ». قَالَ أُرَاهُ قَالَ فِيهِنَّ « لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا في هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهَا وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا في هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهَا رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في الْقَبْرِ ». وَإِذَا أَصْبَحَ قَالَ ذَلِكَ أَيْضًا : أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ [.مسلم باب التَّعَوُّذِ مِنْ شَرِّ مَا عَمِلَ وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ يَعْمَلْ. ]
وعن شداد بن أوس t: عن النبي r قال : سيد الاستغفار اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت . إذا قال حين يمسي فمات دخل الجنة أو كان من أهل الجنة وإذا قال حين يصبح فمات من يومه .[البخاري باب ما يقول إذا أصبح.]
عن أبي هريرة t: أن رسول الله r قال من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر [البخاري باب فضل التسبيح . ]
عن أبي هريرة t: أن رسول الله r قال : من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه . [البخاري باب فضل التهليل]
· قراءة جزء من القرآن
ولا تنسَ أن منزلتك يوم القيامة في الجنة عند آخر آية تقرؤها، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ النَّبِىِّ r قَالَ : يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ في الدُّنْيَا فَإِنَّ مَنْزِلَتَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَأُ بِهَا . [الترمذي وأبو داود وأحمد بإسناد حسن.]
فإن كان ممن لايحسن قراءة القرآن فيجب عليه تعلمُ الفاتحة فرضا وغيرها علي الكفاية , لكن ليعلم بأن الماهر في القرآن مع السفرة والذي يقرأ في حال تعليمه مع شيخه وليس مع نفسه – وهو يتتعتع فيه - وهو عليه شاق له أجران والأجر لايحصل بدون تعلم أو معلم والله أعلم. عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r
الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ والذي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ [مسلم باب فَضْلِ الْمَاهِرِ بِالْقُرْآنِ والذي يَتَتَعْتَعُ فِيهِ. ولفظ البخاري]
مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران . مع مراجعة بعض من المحفوظ .
· صلاة الضحى
وهي صلاة الأوابين : أَنَّ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ t رَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ مِنَ الضُّحَى فَقَالَ أَمَا لَقَدْ عَلِمُوا أَنَّ الصَّلاَةَ فِى غَيْرِ هَذِهِ السَّاعَةِ أَفْضَلُ. إِنَّ رَسُولَ اللَّهِr قَالَ « صَلاَةُ الأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الْفِصَالُ » [مسلم باب صَلاَةُ الأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الْفِصَالُ].
ترمض : تحترق أخفاف(جوع خف) صغار الإبل من شدة حر الرمل .
الفصال : جمع الفصيل وهو ولد الناقة إذا فصل عن أمه .
· النوم حتى قبيل صلاة الظهر (وقراءة أذكار النوم)
ومنها : فعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله r إذا أوى إلى فراشه نفث في كفيه بــ }قل هو الله أحد { وبالمعوذتين جميعا ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يداه من جسده ، قالت عائشة فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به . قال يونس كنت أرى ابن شهاب يصنع ذلك إذا أتى إلى فراشه .[ البخاري باب النفث في الرقية ]
فعن أبي هريرة t قال : وكلني رسول الله r بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت والله لأرفعنك إلى رسول اللهr قال إني محتاج وعليَّ عيال ولي حاجة شديدة قال : فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه و سلم : يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة . قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال أما إنه قد كذبك وسيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول اللهr: إنه سيعود , فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال دعني فإني محتاج وعليَّ عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم يا أباهريرة ما فعل أسيرك ؟ . قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال أما إنه كذبك وسيعود, فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود ثم تعود قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هي ؟ قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي } الله لا إله إلا هو الحي القيوم { . حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله r ما فعل أسيرك البارحة ؟ . قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال: ما هي ؟ . قلت : قال لي : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم } الله لا إله إلا هو الحي القيوم {. وقال لي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبيr أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ؟
قال : لا ، قال: ذاك شيطان [البخاري باب إذا وكل رجلا فترك الوكيل شيئا فأجازه الموكل فهو جائز وإن أقرضه إلى أجل مسمى جاز .]
وعن أبي هريرة t قال : قال النبيr : إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه ثم يقول باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين [البخاري باب التعوذ والقراءة عند النوم .]
وعن علي بن أبي طالب t : أن فاطمة عليها السلام أتت النبيr تسأله خادما ، فقال : ألا أخبرك ما هو خير لك منه ؟ تسبحين الله عند منامك ثلاثا وثلاثين وتحمدين الله ثلاثا وثلاثين وتكبرين الله أربعا وثلاثين ثم قال سفيان : إحداهن أربع وثلاثون فما تركتها بعد . قيل ولا ليلة صفين ؟ قال ولا ليلة صفين . [البخاري باب خادم المرأة ].
· أذكار الاستيقاظ(يقول مثل ما سبق)
· الوضوء
وهو يتذكر فضله من كفارة الذنوب عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ : إِذَا تَوَضَّأَ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ - أَوِ الْمُؤْمِنُ - فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِنْ وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بِعَيْنَيْهِ مَعَ الْمَاءِ - أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ - فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِنْ يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كَانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مَعَ الْمَاءِ - أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ - فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلاَهُ مَعَ الْمَاءِ - أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ - حَتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ .[مسلم باب خُرُوجِ الْخَطَايَا مَعَ مَاءِ الْوُضُوءِ.]
· والاستعداد لصلاة الظهر وذلك بالتبكير للذهاب إلي المسجد مع أذكار الذهاب .
· عند أذان الظهر (يقول مثل ما سبق).
· صلاة أربع أو اثنتين قبل الظهر
لحديث عائشة في صحيح مسلم لحديث ابن عمر في الصحيحين
· صلاة الظهر .
· أذكار صلاة الظهر .
· الصلاة ركعتين بعد الظهر[لحديث ابن عمر في الصحيحين .]
· قراءة جزأين من القرآن .
· الاستعداد لصلاة العصر .
· عند الأذان (يقول مثل ما سبق).
صلاة أربعٍ أو اثنتين قبل العصر.َ
فعنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً صَلَّى قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعًا [رواه أبو داود والترمذي وأحمد والنسائي ].
قال أَبُو سَلَمَةَ : أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ عَنِ السَّجْدَتَيْنِ اللَّتَيْنِ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يُصَلِّيهِمَا بَعْدَ الْعَصْرِ فَقَالَتْ كَانَ يُصَلِّيهِمَا قَبْلَ الْعَصْرِ ثُمَّ إِنَّهُ شُغِلَ عَنْهُمَا أَوْ نَسِيَهُمَا فَصَلاَّهُمَا بَعْدَ الْعَصْرِ ثُمَّ أَثْبَتَهُمَا وَكَانَ إِذَا صَلَّى صَلاَةً أَثْبَتَهَا. قَالَ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ قَالَ إِسْمَاعِيلُ تَعْنِى دَاوَمَ عَلَيْهَا" [مسلم باب مَعْرِفَةِ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ كَانَ يُصَلِّيهِمَاr بَعْدَ الْعَصْرِ ]
· صلاة العصر .
· أذكار الصلاة (يقول مثل ما سبق).
· حضور مجلس علم أو قراءة في كتاب من الكتب المفيدة .
· ثم الشروع في أذكار المساء (يقول مثل ما سبق).
· قراءة جزأين من القرآن .
· الاستعداد لصلاة المغرب (يقول مثل ما سبق) .
· تعجيل الإفطار .
فعن أبي حازم عن سهل بن سعد t : أن رسول الله r قال : لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر .[ البخاري باب تعجيل الإفطار بمجرد انتهاء المؤذن من التكبير]
· ثم يفعل عند الأذان (يقول مثل ما سبق)
· صلاة ركعتين قبل المغرب
فعن عبد الله المزني عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : صلوا قبل صلاة المغرب , قال في الثالثة : لمن شاء . كراهية أن يتخذها الناس سنة . [البخاري باب الصلاة قبل المغرب]
· صلاة المغرب
· أذكار صلاة المغرب (يقول مثل ما سبق) .
· صلاة ركعتين بعد المغرب [لحديث ابن عمر في الصحيحين]
· ثم بعد الانتهاء من الإفطار الاستعداد لصلاة العشاء بالوضوء والذهاب مبكرا ، ومراجعة ما يصلي به
· عند الأذان (يقول مثل ما سبق)
· صلاة ركعتين قبل صلاة العشاء
· صلاة العشاء
· صلاة ركعتين بعد صلاة العشاء
وبصلاة الركعتين بعد العشاء [لحديث ابن عمر في الصحيحين] ، يكون أتم الاثنتى عشرة ركعة وقد بني له بيتا في الجنة . لحديث : عَنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ قَالَ: حَدَّثَنِى عَنْبَسَةُ بْنُ أَبِى سُفْيَانَ فِى مَرَضِهِ الَّذِى مَاتَ فِيهِ بِحَدِيثٍ يُتَسَارُّ إِلَيْهِ قَالَ: سَمِعْتُ أُمَّ حَبِيبَةَ تَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِr يَقُولُ « مَنْ صَلَّى اثْنَتَىْ عَشْرَةَ رَكْعَةً فِى يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ بُنِىَ لَهُ بِهِنَّ بَيْتٌ فِى الْجَنَّةِ ». قَالَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ: فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِr -. وَقَالَ عَنْبَسَةُ: فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ أُمِّ حَبِيبَةَ.
وَقَالَ عَمْرُو بْنُ أَوْسٍ: مَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ عَنْبَسَةَ. وَقَالَ النُّعْمَانُ بْنُ سَالِمٍ :مَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ.[ رواه مسلم باب فَضْلِ السُّنَنِ الرَّاتِبَةِ قَبْلَ الْفَرَائِضِ وَبَعْدَهُنَّ وَبَيَانِ عَدَدِهِنَّ.]
· صلاة التروايح
لأنه من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له صغائر ذنوبه فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ t قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ r يُرَغِّبُ فِى قِيَامِ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فِيهِ بِعَزِيمَةٍ ، فَيَقُولُ : «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.[مسلم باب التَّرْغِيبِ فِى قِيَامِ رَمَضَانَ وَهُوَ التَّرَاوِيحُ.]
· وبقدر استطاعته يصلي مع الإِمَامِ .
فعَنْ أَبِى ذَرٍّ t قَالَ صُمْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّه ِr رَمَضَانَ فَلَمْ يَقُمْ بِنَا النَّبِىُّ r حَتَّى بَقِىَ سَبْعٌ مِنَ الشَّهْرِ فَقَامَ بِنَا حَتَّى ذَهَبَ نَحْوٌ مِنْ ثُلُثِ اللَّيْلِ ثُمَّ كَانَتْ سَادِسَةٌ فَلَمْ يَقُمْ بِنَا فَلَمَّا كَانَتِ الْخَامِسَةُ قَامَ بِنَا حَتَّى ذَهَبَ نَحْوٌ مِنْ شَطْرِ اللَّيْلِ قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِr لَوْ نَفَلْتَنَا قِيَامَ هَذِهِ اللَّيْلَةَ. قَالَ: إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا صَلَّى مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ حُسِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ .[النسائي وأحمد وأبوداود والترمذي] .
· الرجل في عمله
في أي عمل كان موظفا أو غيره فلابد من احتساب هذه الأوقات في طاعة الله واغتنامها في قراءة القرآن والتسبيح والاستغفار فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي r: نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة ، والفراغ [ البخاري ما جاء في الصحة والفراغ]
ثم يأخذ من هذا البرنامج ما يوافق يومه مما يتناسب مع عمله ووقته .
· المرأة
فالمرأة كالرجل في الأوامر والنواهي وأيضا راعية ومسئولة عن رعيتها ، مع التخفيف في بعض الأوامر لما تحمله من أعباء آخري كالحمل والوضع والخدمة في بيت زوجها .
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : عن النبي rقال :كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته : الأمير راع ، والرجل راع على أهل بيته ، والمرأة راعية على بيت زوجها ، وولده فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته. [البخاري باب المرأة راعية في بيت زوحها وتربية الأولاد].
من أجل ذلك فلابد للمرأة أن تستحضر النية في كل شئ تفعله من مأكل ومشرب وكي الملابس و غير ذلك من أعمال وأعباء كثيرة.
كما أن للمرأة دورا هاما في حث الأولاد لفعل كل خير والبعد عن كل معصية كالقيام للصلاة وقراءة القرآن مثلا ، وعدم مشاهدة الأفلام والأغاني وغير ذلك .
كما يسهل عليها كثرة التسبيح والاستغفار وغيره من الذكر في كل وقت ولو كان ذلك أثناء أعمالها المنزلية.فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ t أَنَّ رَجُلاً قَالَ:
يَا رَسُولَ اللَّهِ r إِنَّ شَرَائِعَ الإِسْلاَمِ قَدْ كَثُرَتْ عَلَىَّ فأخبرني بشيء أَتَشَبَّثُ بِهِ. قَالَ: لاَ يَزَالُ لِسَانُكَ رَطْبًا مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ .[الترمذي وأحمد وابن ماجه.]
فعن أبي هريرة t: عن النبي r قال : " كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده " . [البخاري فضل التسبيح]
· كما عليها تهيئة الجو في البيت للإفادة من الشهر الكريم بأعظم ما فيه وهو رضى العلي الكبير عز وجل ، ومغفرة الذنوب .
·فوصيتي لكل زوجين قادمين علي رمضان تنحية كل خلاف جانبا والاستعداد للشهر الكريم .
لأننا نعلم أن من أسباب منع الخير علي هذه الأمة التنازع والتناحر في أمور ليست مما أمرنا الله فيها بالهجر- كهجر المبتدع – ولا بالبراء -كالبراءة من المشركين-, بل من آيات الله أن جعل المرأة والرجل من نفس وحدة } وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {[ سورة الروم21], فلا ننس هذه المودة ولا الرحمة ,فمعظم ما في بيوتنا نزغ من الشيطان يستوجب الاستعاذة لا غير .
فعَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ t قَالَ اعْتَكَفَ رَسُولُ اللَّهِ r الْعَشْرَ الأَوْسَطَ مِنْ رَمَضَانَ يَلْتَمِسُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ قَبْلَ أَنْ تُبَانَ لَهُ فَلَمَّا انْقَضَيْنَ ، أَمَرَ بِالْبِنَاءِ فَقُوِّضَ ، ثُمَّ أُبِينَتْ لَهُ أَنَّهَا فِى الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ فَأَمَرَ بِالْبِنَاءِ فَأُعِيدَ ثُمَّ خَرَجَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهَا كَانَتْ أُبِينَتْ لِى لَيْلَةُ الْقَدْرِ وَإِنِّى خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِهَا فَجَاءَ رَجُلاَنِ يَحْتَقَّانِ مَعَهُمَا الشَّيْطَانُ فَنُسِّيتُهَا. [مسلم فَضْلِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَالْحَثِّ عَلَى طَلَبِهَا.]
يَحْتَقَّانِ " بِتَشْدِيدِ الْقَاف أَيْ : يَدَّعِي كُلّ مِنْهُمَا أَنَّهُ الْمُحِقّ
· المرأة الحائض:
إذا جاء للمرأة ما كتب علي بنات حواء. فعليها كثرة التسبيح والاستغفار وترديد الأذان وغيره من الذكر في كل وقت وقراءة كتب العلم من الزهد ، لقوله تعالى : } الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ { ["28 سورة الرعد"]
واختلف العلماء اختلافا كبيرا في مسها للمصحف وقراءة القرآن: فمنهم من منع وهم الجمهور: لقوله تعالي } لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ { قوله r " عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله r قال لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن." [الترمذي و ابن ماجه والدار قطني] . وحديث" ولا يمس القرآن الا طاهر." والحديثان ضعفهم العلماء.
ومنهم من أجاز وهو الصحيح ؛ لأنه لم يرد نص صحيح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن إنما النهي ورد خاص بالجنب .كما فسرت الآية بأن المراد بذلك الملائكة والله أعلم .
· كما أنه لا بأس للمرأة من تذوق الطعام ثم تلفظه ولا تبتلعه وإلا عليها القضاء إذا ابتلعته.
· ويجوز لها أن تستعمل أدوية لمنع الحيض في رمضان لكن إذا أخبرها الأطباء من أهل الخبرة والدين بأنه لن يسبب لها أي أضرار علي جسدها أو حملها. والأفضل ألا تفعل؛ فقد جعل الله لها رخصة في القضاء حتى شعبان القابل.
وختاما فهذا يوم من حياة مسلم صائم فإن لم تستطع أن تفعله فخذ بقدر طاقتك فـ }لا يكلف الله نفسا إلا وسعها {[البقرة آية 286]
والله سبحانه المستعان وعليه التكلان ، فما كان فيه من صواب فمن الله تعالى ، وهو الموفق له والمعين عليه وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله من ذلك بريئان .
يتبع..............................